الديمقراطية ومعناها

You are currently viewing الديمقراطية ومعناها

الديمقراطية هي نظام حكم تتولاه السلطة العليا للشعب، الذي يمارس سلطاته بشكل مباشر أو من خلال مجموعة من الأشخاص المنتخبين لتمثيلهم على أساس عملية انتخابية حرة. هو شكل من أشكال الحكم يرفض تركيز السلطة في يد شخص واحد أو مجموعة من الناس، مثل الحكم الدكتاتوري أو الأوليغارشية (حكم الأقليات). عرَّف الرئيس أبراهام لنكولن الديمقراطية بأنها “حكم الشعب، بواسطة الشعب، ومن أجل الشعب”. [1]. في العصر الحالي، أصبحت الديمقراطية نظام الحكم المفضل في جميع المجتمعات بسبب قدرة أفراد المجتمع على التعبير عن آرائهم. الاختيارات المتعلقة بإدارة الحكم العام في البلاد، وتوزيع الموارد، والمشاركة في العملية الإدارية .

النظام الديمقراطي حكم يسمح للمواطنين بالمشاركة في عملية صنع القرار في بلدهم. إنها شكل من أشكال الحكومة التي تقدر آراء مواطنيها وتضمن سماع أصواتهم. في المجتمع الديمقراطي، يحق لكل مواطن التصويت والتعبير عن آرائه بشأن الإدارة العامة. ومع ذلك، في بعض الديمقراطيات، لا تتوفر المعرفة المهمة إلا لعدد قليل من الأفراد. [2]. قد لا تكون الشركة ديمقراطية، ولكن لا يزال من الممكن أن تحتوي على عناصر ديمقراطية. على سبيل المثال، يمكن أن يكون للشركة مجلس إدارة يمثل مصالح العمال ويضمن سماع أصواتهم.

تاريخ الديمقراطية

تتمتع الديمقراطية بتطور تاريخي غني، حيث تعود جذورها إلى الحضارات القديمة. تم ممارسة أحد أقدم الأنظمة الديمقراطية المعروفة في أثينا القديمة، حيث شارك المواطنون بشكل مباشر في صنع القرار من خلال المجالس. ومع ذلك، فمن المهم الإشارة إلى أن نطاق المشاركة اقتصر على مجموعة مختارة من الذكور البالغين الأحرار، باستثناء النساء والعبيد والأجانب.

وعلى مر القرون، تطورت فكرة الديمقراطية وتوسعت. شكلت الماجنا كارتا عام 1215 علامة بارزة في تطور المبادئ الديمقراطية من خلال إرساء فكرة الحد من سلطة النظام الملكي ومنح حقوق معينة للنبلاء.

بدأت الديمقراطية الحديثة كما نعرفها اليوم في التبلور خلال عصر التنوير في القرن الثامن عشر. أكد مفكرون مثل جون لوك وجان جاك روسو على أهمية الحقوق الفردية والاستقلال الشعبي. وقد أرست أفكارهم الأساس للثورات الديمقراطية التي اجتاحت أوروبا والأمريكتين، مما أدى إلى إنشاء دول ديمقراطية.

أنواع الديمقراطية

هناك عدة أنواع من الديمقراطية، ولكل منها خصائصه الفريدة. فيما يلي بعض أكثر أنواع الديمقراطية شيوعًا:

  • الديمقراطية المباشرة: في هذا النوع من الديمقراطية، يصوت المواطنون بشكل مباشر على القرارات السياسية دون الحاجة إلى ممثلين. وأي قرار تصدره الحكومة يجب أن يعرض على المواطنين للتصويت عليه. هؤلاء المواطنون لهم الدور الأول في تقرير مصير بلادهم، ومثال ذلك مسألة رفع الضرائب، إذ لا يحق للدولة رفع قيمتها دون دعم شعبي مؤيد لهذا القرار.
  • الديمقراطية التمثيلية: تُعرف أيضًا بالديمقراطية غير المباشرة، وهي أكثر أشكال الديمقراطية انتشارًا في جميع أنحاء العالم. وفي هذا النوع يتم التصويت لمجموعة من الأفراد لتمثيل الشعب في البرلمان، حيث يتم الاستفادة من تجارب الأفراد الذين تم انتخابهم في اتخاذ القرارات واتخاذها، بينما يتبع بقية الشعب أفراد الشعب. أداء مهام أخرى، وبالتالي حماية حقوق غالبية الشعب، والمساعدة في حماية حقوق الأقليات من خلال إتاحة الفرصة لانتخاب شخص مؤهل تأهيلاً عالياً. إلا أن هذا النوع من الديمقراطية قد يتعرض لمشاكل معينة، مثل انتخاب حكومات تفشل في تحقيق مصالح مواطنيها [3].
  • الديمقراطية التعددية: يشير هذا النوع من الديمقراطية إلى مجموعات منظمة تناقش القضايا السياسية المشتركة. يحدد الأفراد القضايا التي تهمهم وينضمون إلى المجموعات التي تناقش هذه القضايا من أجل دعمهم. وتكتسب هذه المجموعات بدورها دعماً سياسياً مهماً من أجل الدفاع عن مصالحها. يعتبر النظام السياسي الأمريكي أحد الأنظمة التي تطبق الديمقراطية التعددية، حيث يتكون من مجموعات تؤثر بشكل كبير على القرارات السياسية التي يتم اتخاذها في البلاد، وتساهم في دعم مواقفها بشأن قضية معينة.

هذه مجرد أمثلة قليلة على العديد من أنواع الديمقراطية الموجودة. ولكل نوع نقاط قوة ونقاط ضعف خاصة به، ويعتمد اختيار النوع الذي سيتم اعتماده  على الاحتياجات والظروف الخاصة بكل بلد.

 

 

 

المراجع : 

1 – DEMOCRACY DEFINING DEMOCRACY Government of the People web-archive-2017.ait.org.tw infousa whatsdem 

2 – DEMOCRACY The Different Forms Of Government By Democratic Attributes www.worldatlas.com democratic

3 – What Are The Different Types Of Democracy? Written By Vaishnavi PatilLast Updated On: 19 Oct 2023 PublishedOn: 16 Sep 2016 DeeMOCRACY

Visited 1 times, 1 visit(s) today