الديكتاتورية

You are currently viewing الديكتاتورية

الدكتاتورية هي شكل من أشكال الحكم يتمتع فيه شخص واحد أو مجموعة صغيرة من الأشخاص بالسلطة المطلقة دون قيود دستورية فعالة. كثيراً ما تنشأ الأنظمة الدكتاتورية من أزمات سياسية وصراعات داخلية تؤدي إلى ظهور نظام سياسي يجمع بين يديه كل القوى بلا منازع. عادة ما يلجأ الطغاة إلى القوة أو الاحتيال للحصول على السلطة السياسية الاستبدادية، والتي يحافظون عليها من خلال استخدام الترهيب والإرهاب وقمع الحريات المدنية الأساسية. كثيرا ما تمارس الدكتاتورية من قبل بعض الأنظمة الحاكمة في العصر الحديث، وخاصة في الدول النامية[1].

 يلجأ الدكتاتوريون عادة إلى القوة أو الاحتيال للحصول على السلطة السياسية الاستبدادية، والتي يحافظون عليها من خلال استخدام الترهيب والإرهاب وقمع الحريات المدنية الأساسية. كثيرا ما تمارس الدكتاتورية من قبل بعض الأنظمة الحاكمة في العصر الحديث، وخاصة في الدول النامية.

بعد أن تحررت العديد من دول العالم الثالث من الاستعمار، استولى عسكريون أو سياسيون عسكريون على السلطة وتحولوا إلى دكتاتورية عسكرية1. وفي القرن العشرين، وصلت الدكتاتورية إلى الدول المتقدمة مثل أدولف هتلر في ألمانيا النازية، وموسوليني في إيطاليا الفاشية، وجوزيف ستالين في الاتحاد السوفيتي. تشبه الدكتاتورية إلى حد ما “الاستبداد” وتختلف عن “الشمولية” [2].

قد يستخدم الدكتاتوريون أيضًا تقنيات دعائية وإعلامية ضخمة للحفاظ على الدعم الشعبي لنظامهم. ومع ذلك، فمن المهم ملاحظة أن الديكتاتورية هي شكل من أشكال الحكم يرتبط غالبًا بقمع الحريات المدنية الأساسية وحقوق الإنسان.

خصائص النظام الدكتاتوري:

وتتميز الدكتاتورية بالسمات المشتركة التالية:

  • تغيير الدستور وأسس النظام: تهدف الدكتاتوريات إلى تغيير أسس النظام الذي أسقطته، وهو ما يتطلب تغييراً دستورياً ينعكس في شكل النظام السياسي، وتغييراً في التوجهات السياسية والاقتصادية.
  • طبيعة مؤقتة: كثيراً ما تعلن الدكتاتوريات أن إجراءاتها المتعلقة بتعطيل الدستور أو تغييره، وعرقلة الحريات الفردية والعامة، تمثل مرحلة مؤقتة للانتقال إلى مرحلة تالية. وتعتمد هذه المرحلة المؤقتة على الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد.
  • النظام الشمولي: في الديكتاتورية، تمتد سلطة الدولة إلى جميع جوانب نشاط الفرد أو حياته في المجتمع. لا شيء يهم الفرد، سواء حرياته أو حقوقه أو معتقداته. وهي سلطة سياسية مطلقة وشاملة. في الدكتاتورية، لا رأي خارج أيديولوجية الدولة، ولا حق فردي أسمى من الدولة. وتعتبر الحريات منحة منها للأفراد، مقررة للصالح العام.
  • السلطة المركزية: ينوي الدكتاتوريون تركيز كافة السلطات في أيديهم، وخاصة المؤسسات والسلطات التي تشكل العمود الفقري للنظام.
    اعتماداً على أسلوب القوة والعنف: عادة ما يصل الدكتاتوريون إلى السلطة عبر انقلاب عسكري أو انتفاضة شعبية، ويحافظون على سلطتهم من خلال استخدام القوة والعنف وقمع الحريات المدنية الأساسية.

ومن المهم أن نلاحظ أن الديكتاتورية هي شكل من أشكال الحكم الذي يرتبط في كثير من الأحيان بقمع الحريات المدنية الأساسية وحقوق الإنسان. قد يستخدم الدكتاتوريون أيضًا تقنيات دعائية وإعلامية ضخمة للحفاظ على الدعم الشعبي لنظامهم.

 

 

 

المراجع : 

1 – dictatorship noun dic·​ta·​tor·​ship dik-ˈtā-tər-ˌship ˈdik-ˌtā- www.merriam-webster.com dictionary dictatorship

2 – dictatorship0 dictatorship political science www.britannica.com dictatorship

Visited 1 times, 1 visit(s) today