الخوارزمي

You are currently viewing الخوارزمي
الخوارزمي

ولد العلامة محمد بن موسى الخوارزمي سنة 780م في العراق. وبينما تشير بعض المصادر إلى أنه ولد في العاصمة بغداد(1)، تشير مصادر أخرى إلى أنه ولد في بلدة خوارزم الواقعة جنوب بحر الآرال في آسيا الوسطى. ثم انتقل بعد ذلك إلى بغداد. كان الخوارزمي عالم رياضيات وفلكي مسلم قدم مساهمات كبيرة في مجال الرياضيات. وكان من أبرز إنجازاته إدخال الأرقام الهندية العربية ومفهوم الجبر في الرياضيات الأوروبية. تمت ترجمة اسمه وعنوان كتابه الأكثر شهرة “مصطلحات الجبر” إلى اللغة اللاتينية ولا يزال يستخدم حتى اليوم في مصطلحي “الخوارزمية” و”الجبر” (1).

علم الحساب

قدم مساهمات كبيرة في مجال الرياضيات. وله الفضل في اختراع مفهوم اللوغاريتمات أو ما يعرف بالخوارزميات، والذي لا يزال مستخدما حتى اليوم ويعتبر جد علوم الحاسوب1. كما كان الخوارزمي مسؤولاً عن إدخال الأرقام العربية واستخدامها المكون من تسعة أرقام إلى الحضارة الغربية. ويُنسب إليه أيضًا اختراع الرقم صفر (2). أدخل الخوارزمي العديد من التحسينات على نظرية وبناء الساعات الشمسية، حيث وضع جداول زمنية لهذه الأجهزة لاختصار الوقت اللازم لإجراء عمليات حسابية معينة. وكانت ساعاته الشمسية عالمية، أي أنه يمكن استخدامها في أي مكان على وجه الأرض، ومنذ ذلك الوقت بدأ وضع الساعات الشمسية في المساجد للمساعدة في تحديد أوقات الصلوات الخمس. وفي القرن التاسع اخترع الخوارزمي آلة تسمى مربع الظل، تعمل على تحديد الارتفاع الخطي للأشياء وملاحظاتها الزاوية(2). وقد ساهم اختراع الخوارزمي للأداة الرباعية في تحديد الوقت من خلال تحديد موقع الشمس والأقمار، وكانت هذه الأداة في ذلك الوقت ثاني أكثر الأدوات الفلكية استخداما.

علم الجبر

له العديد من الرسائل العلمية في علم الجبر(3). ومن أهم أعماله وأشهرها أطروحة “حساب الجبر والمقابلة” التي كانت بداية تعريف العالم بعلم الجبر. هذه الرسالة هي أول عمل مكتوب يتعلق بعلم الجبر. كما ألف الخوارزمي كتاباً بعنوان “الكتاب المختصر في حساب الجبر والمقابلة” والذي تُرجم إلى اللاتينية في القرن الثاني عشر. ويتحدث في هذا الكتاب عن الجبر وتعريفه وأهميته وقواعده واستخداماته المختلفة. كما يشرح كيفية استخدام الجبر لحل مشاكل الميراث المختلفة وفقا لتعاليم الشريعة الإسلامية. يحتوي الكتاب على آثار لأعمال رياضية تعود إلى البابليين من خلال الرسائل الهلنستية والعبرية والهندوسية. ويتضمن أيضًا حل مئات المعادلات التربيعية وطرق تقسيم قطع الأراضي(3).

وفاتة

لخوارزمي، عالم رياضيات وفلكي مسلم، توفي عام 850م في العراق عن عمر يناهز 801 عامًا. عُرف بأنه أحد أكثر العقول العلمية تأثيرًا وإبداعًا في العالم العربي(4). لا تزال إنجازاته الواسعة في الرياضيات وعلم الفلك والجغرافيا محط اهتمام العلماء والباحثين حتى يومنا هذا. عمل الخوارزمي على تصحيح خرائط بطليموس، وساهم في كتابة التقويم، وحساب كسوف الشمس، وتحديد الوقت بدقة1. كما ساهم في بناء الساعة الشمسية التي كانت توضع في كل مسجد في ذلك الوقت لتساعد في تحديد أوقات الصلوات الخمس. وقد ألف الخوارزمي العديد من المؤلفات التي لا تزال مستخدمة حتى يومنا هذا. وفي عام 1126م، قام العالم أديلارد باث بترجمة جداول الخوارزمي الفلكية والمثلثية إلى اللغة اللاتينية. كما كتب عن الخوارزمي البروفيسور الأميركي اللبناني فيليب خوري، الأستاذ في جامعتي برينستون وهارفارد، ووصفه بأنه أحد أعظم العقول في العالم1. لقد أثرت مساهمات الخوارزمي في الرياضيات على الطريقة التي يُنظر بها إليها أكثر من أي عالم آخر في العصور الوسطى.

المراجع :

1- newworldencyclopedia.org entry Muhammad0_ibn_M-The Sources of al-Khowārizmī’s Algebra” Osiris 

2- خوارزمية الرياضياتbritannica.com biography al-Khwarizmi1

3-thehistoryace.com/al-khwarizmi2-his-3-world-changing-accomplishments

4-c. 780 – c. 850 zephr.newscientist.com people muhammad-ibn-musaal-khwarizmi4

Visited 2 times, 1 visit(s) today