الحسن بن الهيثم

You are currently viewing الحسن بن الهيثم
الحسن بن الهيثم

ابن الهيثم، المعروف أيضًا باسم أبو علي الحسن بن الحسن بن الهيثم، كان عالمًا عربيًا مسلمًا يتمتع بمعرفة واسعة في علوم متعددة، مثل الرياضيات والطب وعلم الفلك والفلسفة والفيزياء. كما كتب في المنطق والأخلاق والسياسة والشعر والموسيقى واللاهوت، بالإضافة إلى ملخصات لكتب أرسطو وجالينوس الأول.[1]

 

مولده وحياته

ولد ابن الهيثم في مدينة البصرة جنوبي العراق سنة 965م، وسمي باسمه البصري. كان والده موظفًا حكوميًا، مما أعطاه تعليمًا ممتازًا. تلقى تعليمه في البصرة، وأكمله في بغداد. وفي فترة من حياته عُين قاضياً للبصرة، لكنه ترك القضاء واتجه نحو دراسة العلوم المختلفة بعد انتشار الحركات الدينية المتحاربة التي أحدثت اضطرابات في ذلك الوقت. سافر ابن الهيثم إلى العديد من البلدان، مثل إسبانيا. كما عاش في مصر فترة طويلة، وكان والده موظفًا حكوميًا، مما منحه تعليمًا ممتازًا. تلقى تعليمه في البصرة، بعد أن استدعاه هناك الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله، حيث طلب منه إيجاد حل للمياه. وكان النيل يفيض، فقرر ابن الهيثم بناء سد على نهر النيل شمال مدينة أسوان، لكنه لم ينجح في وضع خطة قابلة للتنفيذ، فخاف على حياته. ثم ادعى الجنون، وصودرت أملاكه وكتبه، وأجبر على الإقامة الجبرية حتى اغتيل الخليفة الحاكم بأمر الله سنة 1021م في ظروف غامضة، وعاش بعدها ابن الهيثم بالقرب. الجامع الأزهر بالقاهرة، وقام بتدريس الرياضيات والفيزياء، وكان يكسب عيشه من خلال نسخ النصوص. توفي ابن الهيثم عام 1040م عن عمر يناهز 74 عامًا في مدينة القاهرة [2].

 

إنجازات ابن الهيثم في علم الضوء والبصريات

كان ابن الهيثم عالمًا رائدًا قدم مساهمات كبيرة في مبادئ البصريات والإدراك البصري. وتميز بنظريته في الضوء والرؤية التي لم تكن مبنية على أي نظرية سبقتها في التاريخ القديم أو الإسلامي. وكان أول من درس العدسات واكتشف قدرة العدسة المحدبة على تكبير الأشياء. وقد استخدم هذا الاكتشاف لخدمة الناس في القرن الثالث عشر الميلادي في صناعة النظارات، أي بعد ما يقرب من مائة عام من اكتشاف ابن الهيثم. كما قام بدراسة [3]طريقة مرور أشعة الضوء عبر المواد المختلفة ليكتشف قواعد انكسار الضوء. وكان أول من جرب تشتيت الضوء إلى الألوان الأساسية للطيف.

وعندما حكم عليه بالإقامة الجبرية لمدة عشر سنوات بين عامي 1011م و1021م، كتب أطروحته العلمية بأجزاءها السبعة عن البصريات وأسماها كتاب البصريات، والذي يعتبر من أكثر الكتب تأثيرًا في الفيزياء المعاصرة والفيزياء المعاصرة. فهم الرؤية والضوء، يضاهي كتاب إسحاق نيوتن المبادئ الرياضية للفلسفة الطبيعية. تُرجم كتاب البصريات إلى اللاتينية ووصل إلى أوروبا عام 1200 م. وكان مساهما أساسيا في التطور العلمي في أوروبا. كما أثرت على عمل العلماء الأوروبيين مثل يوهانس كيبلر. وكان يعتبر أهم كتاب في البصريات حتى كتب العالم كبلر كتابه في البصريات الفلكية عام 1604م، وبكل تأثير. نُشر هذا الكتاب في أوروبا، لكنه ظل مجهولاً في العالم الإسلامي حتى عشرينيات القرن الرابع عشر الميلادي[4].

اهتم ابن الهيثم بدراسة العديد من الظواهر الفيزيائية، كالظلال، والكسوف، وقوس قزح. كما درس الطبيعة الفيزيائية للضوء، واستطاع بناءً على نظرياته تفسير ظاهرة زيادة حجم الشمس أو القمر عند اقترابهما من خط الأفق. وأشهر ما اشتهر عنه أنه كان من أوائل من استخدموا الكاميرا الغامضة والكاميرا ذات الثقب [5].

 

إنجازات ابن الهيثم في الرياضيات

ابن الهيثم  قدم مساهمات كبيرة في مبادئ البصريات واستخدام التجارب العلمية . وتخصص في مجال الهندسة الرياضية وسجل العديد من الإنجازات في الهندسة الرياضية. منها اثنتا عشرة ورقة علمية في الرياضيات المتناهية الصغر، لم يصل إلينا منها سوى سبعة، وعشرة أوراق علمية عن نظرية المقاطع المخروطية وتطبيقاتها2. كما تناول المشكلات الأساسية في الرياضيات في عدة أوراق علمية مثل: مقال عن التحليل والتركيب، وكتاب المعلومات، وشرح مبادئ إقليدس في الهندسة والأعداد والعناصر، وكتاب حل الشكوك في كتاب إقليدس المبادئ وشرح معانيها 2. كما قام بدراسة ومعالجة مسائل فرضية إقليدس الخامسة ، المتعارف عليها في نظرية البرهان الرياضي، وتعديل ورقة علمية عن نظرية الأعداد. كتب أربع أوراق [6]بحثية في الحساب وأخرى في الهندسة التطبيقية.

إنجازات ابن الهيثم في علم الفلك

كان ابن الهيثم عالمًا متعدد المواهب، وقدم مساهمات كبيرة في مختلف مجالات الدراسة. وفي مجال علم الفلك، قام بحل بعض المشكلات التي تواجه علماء المسلمين في تحديد القبلة، وانتقد نموذج بطليموس لحركة الكواكب، مما أدى إلى ظهور دراسات في العالم الإسلامي فسرت حركة الكواكب بشكل مختلف في القرن الثالث. القرن. كما أثر على علماء الفلك الأوروبيين في عصر النهضة من خلال تفسيراته لبنية الكون وحركة الكواكب[7].

إنجازات ابن الهيثم في علم الفلك

وفي مجال الطب، كانت أهم مساهمات ابن الهيثم في مجال طب العيون. وأوضح آلية الرؤية والإدراك البصري، وكان له إسهامات كبيرة في مجال جراحة العيون.

وأصبح ابن الهيثم من رواد علم النفس التجريبي من خلال تفسيره لعلم نفس الإدراك البصري.

وفي مجال الفلسفة اهتم ابن الهيثم بعلم الظواهر الذي يهتم بتفسير الوجود والظواهر الكونية. وأوضح العلاقة بين الظواهر المرصودة وعلم النفس والحدس والوظائف العقلية، وأدت نظرياته إلى فلسفة وجودية تفسر الكون بناء على تأمل الإنسان وملاحظة الظواهر من حوله. كما ساهم في مجال فلسفة المكان الذي يهتم بتعريف المكان حسب فلسفة أرسطو[8].

 ابن الهيثم لدية اعمال ومؤلفات كثيرة ، إذ ألف أكثر من مائتي عمل في مختلف مجالات العلوم، ستة وتسعون منها معروفة، لكن لم يبق منها حتى يومنا هذا سوى 50 عملًا. -ثلاثة منها تتعلق بعلم الفلك، وأربعة عشر تتعلق بالبصريات، والباقي موزعة على المجالات العلمية الأخرى .

ومن أهم مؤلفاته في البصريات كتاب البصريات. كما كتب في الفيزياء وتحديداً في موضوع الجاذبية والعلاقة بين حركة الأجسام المتساقطة والزمان والمكان، بالإضافة إلى العديد من المؤلفات في الرياضيات والهندسة وعلم الفلك والطب وعلم النفس والتشريح وآلية الرؤية، طب العيون. كما شرح أجزاء العين ووظائفها بالتفصيل، وكتب مقدمة لطرق بحثه العلمي المبنية على الخبرة والأرقام[9].

  • ومن أهم أعماله التي تمت دراستها ما يلي:
  • كتاب المناظر .
  • رسالة في النور .
  • ميزان الحكمة .
  • مقال في القارستون عن مراكز الثقل .
  • رسالة في مكانها .
  • شبهات تتعلق ببطليموس .
  • تشكيل العالم .
  • نماذج لحركات الكواكب السبعة .

وفاته

عاش ابن الهيثم بالقرب من الجامع الأزهر بالقاهرة، وقام بتدريس الرياضيات والفيزياء، وكان يكسب رزقه من نسخ النصوص . وتوفي عام 1040م عن عمر يناهز 74 عامًا في مدينة القاهرة .

 

 

 

المراجع : 

1 – al-Haytham www.britannica.com biography Ibn-al-Haytham Ibn al-Haytham Arab astronomer and mathematician 

2 – Who was Ibn al-Haytham Ibn al-Haytham , pioneering scientist al-Haytham1

3 – Ibn al-Haytham’s world  www.ibnalhaytham.com discover who-was-ibnal-haytham 

4 –  Ibn al-Haytham Arab astronomer and mathematician www.britannica.com biography Ibn-al-Haytham

5 – Ancient Persia, Ancient Education, Ancient Scientists  By Sean Ra ancient.comibn-al-haytham-pioneering-persian-scientist-his-contributions

6 – A History of Arabic Sciences and Mathematics Volume 2ISBN  PagesPublished May 25, 2017 by Routledge

7 – Ibn Al Haythams Contributions to Astronomy www.actforlibraries.org ibn-al-haythams-contributions-to-astronomy al-haythams

8 – Ibn al-Haytham and Psychophysics by Craig Aaen-StockdalePublished on: 4th July 2020 al-Haytham3

9 – Hasan Ibn al-Haytham (Latinized Alhazen) ByShaikhMohammad Razaullah Ansari 14 May 2018 Last update:20 April 2023

 

 

Visited 657 times, 1 visit(s) today