الانفجار العظيم

You are currently viewing الانفجار العظيم

نظرية الانفجار الكبير (بالانجليزية the Big Bang) هي تفسير مقبول على نطاق واسع لأصل الكون. وهي مبنية على فكرة أن الكون بدأ كنقطة واحدة ذات كثافة وحرارة لا نهائيتين، ثم توسعت وبردت مع مرور الوقت[1]. وتدعم هذه النظرية مجموعة كبيرة من الأدلة، بما في ذلك إشعاع الخلفية الكونية الميكروي، ووفرة العناصر الضوئية، والبنية واسعة النطاق للكون.

 

كيف حدث الانفجار العظيم

ويُعتقد أن الانفجار الكبير قد حدث منذ حوالي 13.7 مليار سنة. في ذلك الوقت، كان الكون حارًا وكثيفًا بشكل لا يصدق، وتم ضغط كل المادة والطاقة في نقطة واحدة. وفجأة، بدأ توسع هائل، مما أدى إلى تضخم الكون إلى الخارج بسرعة تفوق سرعة الضوء[2]. كانت هذه فترة من التضخم الكوني استمرت لأجزاء من الثانية فقط. عندما وصل التضخم الكوني إلى نهاية مفاجئة وغامضة، ترسخت الأوصاف الأكثر كلاسيكية للانفجار الكبير. بدأ طوفان من المادة والإشعاع، المعروف باسم “إعادة التسخين”، بملء كوننا بالأشياء التي نعرفها اليوم: الجسيمات، والذرات، والأشياء التي ستصبح نجومًا ومجرات، وما إلى ذلك.

 

النموذج

عادةً ما يتم تقسيم نموذج الانفجار الكبير إلى عدد قليل من العصور والأحداث الرئيسية. علم الكون القياسي، وهو مجموعة الأفكار الأكثر موثوقية في المساعدة في فك رموز تاريخ الكون، ينطبق من الوقت الحاضر إلى حوالي جزء من مائة من الثانية بعد الانفجار الكبير[3]. ولكن قبل ذلك، كانت فيزياء الجسيمات وعلم الكونيات الكمي تحكم الكون. كانت المادة والطاقة قابلتين للتبادل وفي حالة توازن خلال هذه الفترة، وكانت القوى النووية الضعيفة والقوية والكهرومغناطيسية جميعها متكافئة.

 

نظرية الانفجار الكبير

إن الأدلة على الانفجار الكبير واضحة، بدءًا من أسس النظرية النسبية العامة لألبرت أينشتاين، إلى اكتشاف الخلفية الكونية الميكروية بواسطة أرنو بنزياس وروبرت ويلسون في الستينيات، إلى تأكيد التموجات في نسيج الفضاء القديم. – زمن القمر الصناعي لمستكشف الخلفية الكونية (COBE) في عام 1992. في حين أن غالبية المجتمع الفلكي يقبل النظرية، هناك بعض المنظرين الذين لديهم تفسيرات بديلة إلى جانب الانفجار الكبير – مثل التضخم الأبدي أو الكون المتذبذب[4].

 

نظرية الانفجار الكبير هي تفسير رائع ومقبول على نطاق واسع لأصل الكون. وهي مبنية على فكرة أن الكون بدأ كنقطة واحدة ذات كثافة وحرارة لا نهائيتين، ثم توسعت وبردت مع مرور الوقت. وتدعم هذه النظرية مجموعة كبيرة من الأدلة، بما في ذلك إشعاع الخلفية الكونية الميكروي، ووفرة العناصر الضوئية، والبنية واسعة النطاق للكون. على الرغم من وجود بعض التفسيرات البديلة، تظل نظرية الانفجار الكبير هي التفسير الأكثر قبولًا وإقناعًا على نطاق واسع لأصل الكون.

 

 

 

 

 

المراجع : 

1 – What is the Big Bang Theory? bigbang By Elizabeth Howell, Andrew May last updated July 26, 2023

2 – The Big Bang History of the Universe www.exploratorium.edu big-bang

3 – Understanding the Big-Bang Theory The-theory behind the origin of the universe

4 – Was the Big Bang Actually an Explosion? www.britannica.com -actually- an-explosion

 

Visited 1 times, 1 visit(s) today