ابن النفيس

You are currently viewing ابن النفيس
ابن النفيس Ibn al-Nafis

ابن النفيس، المعروف أيضًا بأبي الحسن علاء الدين علي بن أبي الحزم، طبيب وعالم ولد بدمشق عام 1213م . قضى معظم حياته في القاهرة وتوفي هناك عام 1288م. م عن عمر يناهز 75 عامًا [1]. في وصيته، تبرع بمنزله ومكتبته إلى البيمارستان الناصرية. . كان ابن النفيس عالمًا متعدد الثقافات قدم مساهمات كبيرة في مجالات الطب والجراحة وعلم وظائف الأعضاء والتشريح وعلم الأحياء والعلوم الإسلامية الدراسات والفقه والفلسفة . يُعرف بأنه أول من وصف الدورة الدموية الرئوية، والتي سبقت العمل اللاحق لوليام هارفي في كتابه De motu cordis . وإلى جانب اكتشافه الشهير للدورة الدموية الرئوية، فهو أيضًا أعطى فكرة مبكرة عن الدورة الدموية التاجية والشعيرات الدموية [1]. تم تعيين ابن النفيس رئيسا للأطباء في مستشفى الناصري الذي أسسه السلطان صلاح الدين الأيوبي . قام بتأليف أكثر من 110 مجلدا من الكتب الطبية .

 

إنجازات ابن النفيس

كان ابن النفيس عالمًا متعدد الثقافات قدم مساهمات كبيرة في مجالات الطب والجراحة وعلم وظائف الأعضاء والتشريح والأحياء والدراسات الإسلامية والفقه والفلسفة . وقام بتأليف أكثر من 110 مجلدات من الكتب المدرسية الطبية . إلى جانب اكتشافه الشهير لـ الدورة الدموية الرئوية، كما قدم نظرة مبكرة على الدورة الدموية التاجية والشعيرات الدموية [2]. كان ابن النفيس أيضًا فيلسوفًا وباحثًا في التاريخ وفقيهًا ولغويًا. له كتب كثيرة في النحو واللغة، بالإضافة إلى أنه كان نابغة في مسائل الطب . كان يقضي معظم وقته في العمل أو تعليم طلابه، أو في الكتابة والتصنيف . طور ابن النفيس نظرية البصر والرؤية، كشفت الكثير من الحقائق في علم التشريح، وجمعت مختلف المعارف الطبية والصيدلانية، ووضعت قواعد البحث العلمي وتصورات الأساليب العلمية التجريبية.

 

مؤلفات ابن النفيس

ألف ابن النفيس أكثر من 110 مجلدات من الكتب الطبية . أشهر مؤلفاته كتاب “شرح تشريح القانون” الذي طبع بالقاهرة عام 1408هـ . ويعتبر هذا الكتاب من أشهر مؤلفات ابن النفيس النفيس إذ فيه وصف للدورة الدموية الصغرى، بالإضافة إلى اكتشافه الذي ينص على أن عضلات القلب تتغذى بالأوعية التي بداخله، لا بالدم الذي في باطنه. “في الصناعة الطبية” والذي يمثل صياغة علمية لجهود المسلمين في الطب والصيدلة على مدى خمسة قرون. ويعتبر من أكبر الموسوعات الطبية التي ألفها شخص واحد في تاريخ البشرية [3]. قام بتجميع الأجزاء المخطوطة من الكتاب الدكتور يوسف زيدان 2. كما كتب ابن النفيس “شرح فصول أبقراط” الذي طبع سنة 1407هـ في مدينة بيروت . كما ألف «المهذب في كحل المغرب» الذي صدر سنة 1407هـ في مدينة الرباط، و«المختصر في أصول الإسلام». “الحديث” طبع سنة 1412هـ في مدينة القاهرة .

 

المراجع :

1- IbnAl-Nafis0 IbnAl-Nafis0 من أعلام الحضارة الإسلامية ” ابن النفيس  islamweb.net

2- ابن النفيس .. الكاشف والمكشوف أحمد تمام  islamstory.com  IbnAl-Nafis1

3- ابن النفيس قصة الإسلام مؤلفات ابن النفيس  islamstory.com ar IbnAl-Nafis2

Visited 1 times, 1 visit(s) today