إسحاق نيوتن

You are currently viewing إسحاق نيوتن
إسحاق نيوتن

إسحاق نيوتن، عالم الفيزياء والرياضيات الإنجليزي الشهير، ولد عام 1642م في لينكولنشاير بإنجلترا. توفي والده، وهو مزارع إنجليزي، قبل ولادته بثلاثة أشهر. قضى نيوتن سنوات طفولته المبكرة مع جدته بعد أن تزوجت والدته مرة أخرى. توقف عن تعليمه لفترة من الزمن بعد محاولات فاشلة لتحويله إلى العمل كمزارع. وفي وقت لاحق، التحق بمدرسة كينغز في منطقة غرانثام، بالقرب من مكان إقامته، وأتبع ذلك بالالتحاق بكلية ترينيتي بجامعة كامبريدج عام 1661 م 123.(1)

إسحاق نيوتن وقانون الجاذبية

في عام 1684، زار عالم الفلك الإنجليزي إدموند هالي نيوتن وعلم أنه توصل رياضيًا إلى المسارات الإهليلجية للأجرام السماوية. حثه هالي على تنظيم ملاحظاته، مما أدى إلى نشر “Philosophiae Naturalis Principia Mathematica” (المبادئ الرياضية للفلسفة الطبيعية) في عام 1687. أسس هذا العمل قوانين الحركة الثلاثة وقانون الجاذبية العالمية. تنص قوانين نيوتن الثلاثة للحركة على أن كل جسم في حالة حركة موحدة سيظل في حالة الحركة هذه ما لم تؤثر عليه قوة خارجية؛ القوة تساوي الكتلة مضروبة في التسارع: F=MA ولكل فعل رد فعل مساوٍ له في المقدار ومعاكس له في الاتجاه.

دفع كتاب “المبادئ” نيوتن إلى النجومية في الأوساط الفكرية، ونال في النهاية شهرة عالمية باعتباره أحد أهم أعمال العلم الحديث. كان عمله جزءًا أساسيًا من عصر التنوير الأوروبي.

وبتأثيره الجديد، عارض نيوتن محاولات الملك جيمس الثاني لإعادة التعاليم الكاثوليكية إلى الجامعات الإنجليزية. تم استبدال الملك جيمس الثاني بابنته البروتستانتية ماري وزوجها ويليام أوف أورانج كجزء من الثورة المجيدة عام 1688، وتم انتخاب نيوتن لتمثيل كامبريدج في البرلمان عام 1689.

انتقل نيوتن إلى لندن بعد تعيينه مديرًا لدار سك العملة الملكية في عام 1696، وحصل على ترقية إلى منصب رئيس دار سك العملة بعد ثلاث سنوات. كان نيوتن عازمًا على إثبات أن موقفه لم يكن رمزيًا فحسب، فنقل الجنيه الإسترليني من معيار الفضة إلى معيار الذهب وسعى إلى معاقبة المزورين.(2)

سمحت وفاة هوك عام 1703 لنيوتن بتولي منصب رئيس الجمعية الملكية، وفي العام التالي نشر ثاني أعماله الرئيسية بعنوان “البصريات”. يتألف الكتاب إلى حد كبير من ملاحظاته السابقة حول هذا الموضوع، ويفصّل تجارب نيوتن المضنية في مجال الانكسار وطيف الألوان، ويختتم بتأملاته في مسائل مثل الطاقة والكهرباء. في عام 1705، حصل على لقب فارس من الملكة آن ملكة إنجلترا.

إنجازات نيوتن

إن مساهمات نيوتن في العلوم عديدة وهامة. ووضع ثلاثة قوانين أساسية في علم الحركة سميت باسمه. تتناول هذه القوانين وصف الأجسام الثابتة والمتحركة، وتأثير القوى الخارجية عليها، والعوامل المؤثرة على هذه القوى، مثل الكتلة والتسارع. ويتعلق قانون نيوتن الأول بقصور الأجسام وينص على أن الجسم الساكن يظل ساكنًا ما لم تؤثر عليه قوة خارجية تجعله يتحرك، والجسم المتحرك يظل متحركًا ما لم تؤثر عليه قوة توقف حركته . ويتعلق قانون نيوتن الثاني للحركة بحساب القوة، إذ ينص على أن القوة تساوي كتلة الجسم مضروبة في تسارعه. يصف هذا القانون وزن الأشياء، فهو يساوي كتلة الجسم مضروبة في تسارع الجاذبية. ينص قانون نيوتن الثالث على أن لكل فعل رد فعل مساو له في المقدار ومعاكس له في الاتجاه. وهذا يعني أنه إذا أثر جسم على جسم آخر بقوة معينة، فإن الجسم الثاني يؤثر بقوة مساوية في المقدار ومعاكسة لاتجاه الجسم الأول.(3)

كما أن نيوتن هو أول من اكتشف قوة الجاذبية، مما دفعه إلى إدراك أن هناك قوة جذب بين أي جسمين، وهذه القوة وحجمها مرتبطان بكتلة الجسمين. فالجسم ذو الكتلة الأكبر يجذب الأجسام نحوه، ولهذا تسقط التفاحة نحو الأرض ولا ترتفع إلى الأعلى، لأن كتلة الأرض الأكبر تجذب الأجسام نحوها 

وفاة إسحاق نيوتن

على الرغم من إنجازاته العديدة، لم تكن حياة نيوتن خالية من التحديات. لم يتزوج قط ولم يشكل صداقات قوية. وفي سنواته الأخيرة، ذكر بعض أصدقائه القلائل أن لديه العديد من الاستفسارات العلمية الغريبة التي تلقي بظلال من الشك على عقله. عاش نيوتن أيامه الأخيرة في منطقة كرانبيري بارك بالقرب من وينشستر مع ابنة أخته كاثرين وزوجها جون كوندويت. عانى نيوتن من مشاكل عديدة في الجهاز الهضمي عندما بلغ الثمانين من عمره، مما أدى إلى تغير كامل في نظامه الغذائي وصعوبة كبيرة في قدرته على الحركة. وفي عام 1727م أصيب نيوتن بآلام شديدة في بطنه وفقد حياته على إثرها. توفي في اليوم التالي عن عمر يناهز 84123 عامًا.(4)

:المراجع 

1-history.com/topics/inventions/isaac-newton0-Isaac Newton: Early Life and Education

2-britannica.com/biography/Isaac-Newton1-The Principia of Isaac Newton

3-IsaacNewton2- Founder of Calculus?-history.com/topics/inventions/isaac-newton

4-Final years of IsaacNewton3-britannica.com/biography/Isaac-Newton

Visited 1 times, 1 visit(s) today