أعراض مرض السكري

  • Post author:
  • Post published:ديسمبر 13, 2022
  • Post category:صحة
  • Reading time:4 mins read
You are currently viewing أعراض مرض السكري
اعراض مرض السكري , Symptoms of diabetes by m3lumat

ما هي أعراض مرض السكر الذي أصبح مرض العصر بسبب ارتفاع نسبة المصابين به حول العالم، وهو مرض ذو مضاعفات صعبة ولا يجب الاستهانة به، فما هو السكر؟ وما هي أعراض مرض السكر؟ وما هي أسبابه ومضاعفاته؟ هذا ما سنذكره في مقالنا اليوم.

ما هو مرض السكر؟

خلال عملية هضم الطعام داخل المعدة والأمعاء، تمتص المواد الغذائية إلى الجسم ليستفيد منها، من بين هذه المواد الكربوهيدرات التي تتحول إلى سكر الجلوكوز أثناء امتصاصها، وهو السكر المسؤول عن توليد الطاقة في الجسم عبر امتصاصه إلى الدم ودخوله إلى خلايا الجسم.[١]

في الحالة الطبيعية لجسم الإنسان، يفرز البنكرياس هرمون الإنسولين الذي يساعد في عملية دخول الجلوكوز إلى خلايا الجسم بكميات مناسبة لكمية السكر في الدم، لذلك يكثر عمله وإفراز الإنسولين بعد الوجبات.

لكن في حالة الإصابة بمرض السكري، إمّا أن البنكرياس لا يستطيع افراز الكمية الكافية من الإنسولين، أو أن الخلايا لا تستطيع الاستجابة إلى بشكل صحيح للإنسولين، في الحالتين يبقى الجلوكوز في الدم. لذلك فإن مرض السكري هو حالة من ارتفاع نسبة سكر الجلوكوز في الدم دون استفادة منه، وينقسم إلى عدة أنواع، أهمها نوعين:

  • السكري نوع أول.
  • السكري نوع ثاني.

السكري النوع الأول

هو مرض مناعي يسببه الجهاز المناعي في الجسم من خلال مهاجمة خلايا بيتا التي تفرز الإنسولين البنكرياس، ما يحول دون افراز الانسولين فيمنع دخول سكر الجلوكوز إلى خلايا الجسم فيبقى السكر في الدم دون الاستفادة منه، ما يسبب ارتفاعًا في نسبة السكر في الدم، وكثرة التبول والعطش الشديد.

أسباب السكري النوع الأول

عادة ما تكون أسباب الإصابة بسكري النوع الأول غير معروفة، فهو مرض مناعي ينتج عنه مهاجمة الجسم لنفسه، ويبدأ غالبًا في سن مبكرة لذلك يعرف بسكري الأطفال، وقد تكون أسبابه المحتملة:

  • الوراثة، ويجب أن يكون كَلا الوالدين مصابين.
  • التعرض لفيروسات تضر بمناعة الجسم.

السكري النوع الثاني

يحدث النوع الثاني من السكر عندما تصبح استجابة خلايا الجسم للإنسولين ضعيفة، تزداد ضعفًا مع الوقت حتى تتوقف، في هذه الحالة البنكرياس يستقبل معلومات عن وجود الجلوكوز في الدم، فيستجيب بإفراز الإنسولين لإدخال السكر إلى الخلايا.

ولكن خلايا الجسم لا تستقبل الإنسولين، ولكن البنكرياس يستمر في افراز الإنسولين حتى يُجهد، ويبقى السكر في الدم مرتفعًا. يسمى السكري من النوع الثاني بمرض البالغين، فهو عادة ما يبدأ في وقت متأخر من العمر، ولكن المرض أصبح يصيب الأطفال والمراهقين في عصرنا هذا:

  • حيث تعد السمنة أكبر مسببات المرض بسبب كثرة تناول الطعام.
  • التي تسبب زيادة في نسبة السكر في الدم ما يسبب اضعاف استقبال الانسولين في الخلايا واجهاد للبنكرياس.
  • كما أن نسبة الإصابة به ترتفع في حال كان موجودًا في العائلة.

أعراض مرض السكر

كيف تعرف أنك مصاب بالسكر؟ وما هي الأعراض التي إن وجدتها في نفسك يجب أن تراجع طبيبك فورًا؟ عادةً ما يكون العلامة الأولى البادئة لمرض السكر هو ارتفاع في نسبة سكر الجلوكوز في الدم.

هذه العلامة يمكن أن تكون خفيفة غير ملاحظة ما يجعل المريض يجهل اصابته بالسكر حتى يزداد الأمر سوءًا وهذا ما يحدث في النوع الثاني، أما النوع الأول فيكون تطوره سريع في غضون أيام وأسابيع قليلة وتدهوره خطير.

الأعراض الأولى لمرض السكر

قد يختلف نوعي السكر في الأسباب إلا أنهم يشتركون في الأعراض، وغالبًا ما تبدأ أعراض بسيطة كإشارات تحذيرية مثل:

  • الجوع والإرهاق: عندما يكون جسدك غير قادر على إفراز الإنسولين أو أن خلايا جسدك غير قادرة على استقباله، يبقى السكر في الدم ولا تتولد الطاقة التي تمدك بالنشاط، ما يجعلك في حالة جوع مستمر من أجل البحث عن الطاقة.
  • جفاف الفم وحكة في الجلد: بسبب أن التبول المستمر يقلل من الماء في جسمك ما يجعل المريض في عطش مستمر وفم جاف، بالإضافة إلى جفاف الجلد المسبب للحكة.
  • رؤية غير واضحة: لأن التغير في نسبة السوائل في الدم تسبب انتفاخ في عدسة العين ما يجعل الرؤيا غير واضحة.

اعراض السكري النوع الثاني

تبدأ هذه الأعراض في الظهور عند تأخرك في اكتشاف نسبة السكر المرتفعة في الدم، وتكون كالتالي:[2]

  • عدوى فطرية: سكر الجلوكوز هو وجبة الفطريات المفضلة، ومريض السكر لديه الكثير من هذا الغذاء الشهي ما يجعل نمو الفطريات شائعًا لديهم خاصة بين أصابع الأقدام وفي المناطق الحساسة التي تكون عادة رطبة ودافئة.
  • تأخر التئام الجروح: مع الوقت، يقلل الجلوكوز من تدفق الدم إلى الأطراف ما يسبب بالضرر للأعصاب الطرفية الذي يؤدي إلى بطء التئام الجروح.
  • فقدان الإحساس بالقدم: وهو الضرر الأكبر في ضعف التروية الدموية للأعصاب الطرفية.
  • الإحساس بالخدر في الأطراف: إلى جانب الألم بسبب تضرر الأعصاب، ويمكن هذه الحالة أن تزداد سوءًا إن تركت دون علاج.
  • بقع داكنة على الجلد: في الرقبة والمناطق الحساسة وتكون ناعمة وغير حادة.

أعراض السكري النوع الأول

ويلاحظ على مريض السكري النوع الأول أعراض تختلف عن السكري النوع الثاني، فتكون العلامات الظاهرة عليه:[3]

  • فقدان شديد في الوزن: لأن جسده لا يستقبل الجلوكوز بسبب فقدان الإنسولين فيبدأ في حرق الدهون وخلايا العضلات من أجل توليد الطاقة، لذلك يخسر المريض الكثير من وزنه.
  • الشعور الدوار: ينتج عن حرق الدهون مركب يدعى الكيتون، الذي يسبب ارتفاع نسبته في الدم إلى حدوث ألم في المعدة، وقد يؤدي ارتفاعه بنسبة كبيرة إلى خطر الدخول في غيبوبة السكر التي قد تؤدي للموت.

الجوع الشديد المصاحب لمرض السكر

أكبر التحديات التي تواجه مريض السكر هو رغبته الشديدة بأكبر المسببات لمرض السكر وهو تناول الطعام وخاصة الحلويات، وهو أحد أهم الأعراض الثلاثة التي يعانيها مريض السكر بجانب العطش الشديد والتبول المستمر.

عند وصول نسبة السكر في الدم إلى 140 mgdL فإن ذلك يسمى ارتفاع في نسبة السكر، ولكن حالة الجوع الشديد تبدأ عند وصول السكر إلى 250، وكلما ازدادت النسبة ازداد الجوع.

عندها يبدأ المريض في السير داخل دائرة مغلقة، ارتفاع في نسبة السكر يُشعره بالجوع الشديد فيأكل ما يسبب ارتفاع أكبر في السكر ما يُشعره بالجوع أكثر، وكل ذلك يزيد من خطورة حالته.

لذلك يجب عليه اللجوء إلى نظام غذائي صحي وأخذ حبوب الانسولين من أجل خفض نسبة الجلوكوز في الدم، وذلك فقط ما سيوقف عقلك عن طلب الطعام.[4]

العطش الشديد و مرض السكر

جميعنا نشعر بالعطش ونشرب كميات كبيرة من الماء في اليوم خاصة في فصل الصيف، ولكن في حال كان العطش أقوى من أي مرة ومستمر بالرغم من شرب الماء، فقد يكون ذلك علامة على ارتفاع السكر، ما يدعوا للفحص ومراجعة الطبيب.

عند ارتفاع نسبة السكر يرغب جسمك بالتخلص منه، لذلك تخرجه الكلى عبر البول باستمرار ما يسبب العرض الثالث من أعراض السكر وهو التبول المستمر، فيدخل الجسم في حالة من الجفاف بذلك يستمر عقلك في اشعارك بالعطش من أجل تعويض الماء.

هذه الحالة تسبب جهدًا على الكلى لاستمرارها في تنقية الدم من الجلوكوز واخراجه عبر البول، ما يسبب خطر على وظائف الكلى لمريض السكر وخطر الإصابة بالفشل الكلوي.[5]

مريض السكر وكثرة التبول

يخرج الإنسان الصحي ما نسبته 2.5 لتر من البول يوميًا، ويعد من غير الطبيعي عند اخراجه 3 لتر في اليوم، وتسمى هذه الحالة Polyuria، وهي حالة ليست مرضية بذاتها، بل أنها عرض لمرض آخر كالسكر.

وتعالج هذه الحالة بعلاج المرض المسبب لها، في حالة مريض السكر فإن تناول الدواء المنظم لمستوى السكر والالتزام بنظام غذائي صحي يخفف من العطش الشديد والتبول المستمر.[6]

تشخيص مريض السكر

يشخص مريض السكر عبر أخذ عينة من الدم من أجل تحليل كمية السكر، وذلك كالتالي:

  • تحليل دم الصائم: تؤخذ عينة من الدم بعد صيام 12 ساعة، ويعد الشخص مريض بالسكر عند نسبة 126 mg/dL وأعلى.
  • تحمل الجلوكوز الفموي: قياس السكر في الدم بعد ساعتين من شرب ماء مذاب فيه 75 ج من الجلوكوز، ويكون مريضًا عند وصول السكر إلى 200 mg/dL وأعلى.
  • فحص الدم العشوائي: يكون مريض إذا كانت النسبة 200 mg/dL وأعلى، وذلك مرافقًا لأعراض السكر.
  • اختبار الهيموجلوبين: قياس نسبة السكر في الدم خلال الأشهر الثلاث الأخيرة، ويكون مريضًا إن كانت النسبة أعلى من 6.5%.

الحماية من مرض السكر

السكري النوع الأول لا يمكن منعه أو إيقافه والتخفيف من حدته فهو مرض مناعي، يمكن السيطرة عليه بالأدوية والمتابعة الحريصة لحالة المريض.

أما النوع الثاني فيمكن تجنبه عبر الحفاظ على الوزن الصحيح واتباع نظام غذائي صحي ومداومة ممارسة الرياضة، ويمكن بذلك أيضًا منع تطور المرض وتأخر أعراضه من أن تزداد سوءًا.

علاج مرض السكر

النوع الأول علاجه يبدأ فورًا بحقن الإنسولين، أما النوع الثاني فعلاجه يبدأ أولا بتخفيض الوزن إلى حده الطبيعي، واتباع نظام غذائي صحي بعيدًا عن السكريات والنشويات، بالإضافة إلى أخذ الدواء الذي يساعد في:

  • منع مقاومة الخلايا للإنسولين.
  • زيادة الإنسولين المفرز من البنكرياس، وتوفير كميات أكبر منه.
  • خفض الشهية لتقليل تناول الطعام.
  • تقليل الاعتماد على حرق الدهون في توليد الطاقة.

في نهاية المقال، فإن مرض السكر خاصة النوع الثاني يمكن تجنبه والوقاية منه، وذلك عبر نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية، قدمنا لكم أعراض مرض السكر وأنواعه وأسبابه.

المراجع

  1. drugs.com,health guide,diabetes mellitus ,Diabetes mellitus is a condition defined by persistently high levels of sugar (glucose) in the blood. There are several types of diabetes. The two most common are called type 1 diabetes and type 2 diabetes.
  2. medicalnewstoday.com,articles,mportance ,What are the early signs of type 2 diabetes?
  3. webmd.com,diabetes.guide.understanding Early Signs and Symptoms of Diabetes,Medically Reviewed by Michael Dansinger, MD on June 22, 2021
  4. diabetesstrong.com,diabetes-polyphagia,Diabetes and Polyphagia (Excessive Hunger) ،By Ginger Vieira On November 16, 2019, Updated March 18, 2020
  5. verywellhealth.com,polydipsia,What Is Polydipsia? ، By Ruth Jessen Hickman, MD Updated on May 22, 2022 Medically reviewed by Do-Eun Lee, MD
  6. verywellhealth.com/polyuria-overview-an Overview of Polyuria (Excessive Urination)
    ، By Rod Brouhard, EMT-P Updated on October 23, 2022
    Medically reviewed by Matthew Wosnitzer, MD
Visited 1 times, 1 visit(s) today